الدورة العاديـة الثالثة لشهر اكتوبر لمجلس جماعة فجيج برسم سنة 2017

الجلسة الأولى:الخميس 05 اكتوبر 2017.

1- إعداد ودراسة مشروع الميزانية برسم سنة 2018 والمصادقة عليه.
2- المصادقة على اتفاقية شراكة وتعاون بين جماعة فجيج والجمعية المغربية من اجل مدن ايكولوجية بشفشاون.
3-المصادقة على اتفاقية إطار للشراكة من أجل إنجاز برامج تأهيل بمختلف جماعات الإقليم.

4-المصادقة على اقتناء قطعة أرضية من اجل بناء وحدة إنتاج السماد الطبيعي.
5-المصادقة على اتفاقية شراكة إطار تتعلق بانجاز وتمويل مشروع إحداث منتجع سياحي بجماعة فجيج.

6-حول تعبئة الموارد المالية لإحداث ملعب لكرة القدم.

7- المصادقة على اتفاقية شراكة وتعاون بين جماعة فجيج وجمعية عماد للشباب والسلام من اجل ترميم حي الملاح بقصر الوداغير.

8- المصادقة على اتفاقية شراكة من أجل اقتناء حافلة للنقل المدرسي و سيارة إسعاف.

9- المصادقة على اتفاقية شراكة خاصة بين جامعة محمد الأول بوجدة والجماعة الترابية لفجيج حول تنمية واستغلال محطة التجارب في الوسط الواحي.

 

الجلسة الثانية : الجمعة 06 اكتوبر 2017.

10- المصادقة على قرار يقضي بتحويل الباب الرئيس للسوق الأسبوعي من مكانه الحالي إلى الواجهة الشرقية بعد دراسة تقنية لهذا التحويل.
11- الموافقة على دراسة هندسية وتقنية للإحداث وانجاز طريق سياحية على الخط الفاصل بين بساتين قصر المعيز وبساتين قصر الحمام التحتاني تربط القصور العليا بمحج ثانوية مولاي رشيد.
12- المصادقة على دراسة وضع محطة عصرية هيدرومائية تتحكم وتراقب بشكل آلي جميع محاور توزيع الماء بالمدينة.
13- دراسة وضع بعض علامات المرور والتشوير الطرقي بالمدينة.

 الجلسة الثالثة: جلسة الأسئلة الكتابية: الاثنين: 09 اكتوبر 2017.

1- نتساءل ومعنا جميع المهتمين بالشأن المحلي لمدينتنا عن ما آل إليه ملف مشروع بناء المعهد العالي للدراسات الشرعية والقانونية بفجيج وخاصة الشطر الذي يهم جماعتنا المتعلق بالقرار المتخذ سابقا لاقتناء العقار الذي سينجز عليه هذا المشروع ، وما هي المراحل التي وصلت إليها هذه العملية ؟

2- يشتكى المواطنون بدون استثناء من الخصاص في الخدمات التي على الجماعة تقديمها للمواطنين في ما يتعلق بالنظافة، صيانة الطرقات، التجهيزات في مجال الماء والكهرباء وغيرها من الخدمات، مقابل هذه الوضعية تعلن الجماعة كل سنة عن فائض في ميزانية التسيير خاصة ميزانية التسيير لسنة 2016 تركت فائضا يقدر ب:  3725994.99درهم، 20 في المائة من الميزانية. هذه مفارقة عجيبة من جهة هناك فائض ومن جهة أخرى هناك خصاص، كيف تفسرون هذه المفارقة ؟ وما هي فصول الميزانية التي تترك هذا الفائض ولماذا ؟

3- تقرر في دورة فبراير 2017 عقد عدة لقاءات منها لقاء مع السيد وزير الداخلية لعرض البرنامج الاستعجالي لتأهيل مدينة فجيج ، هل هذا اللقاء تم أم لا ؟ إذا تم ما هي تفاصيله ؟ وإذا لم يتم ما هي الأسباب ؟

4- المجلس اقر بإجماع أعضائه وجود اختلالات كبيرة في مشروع ترميم قصر الوداغير ووافق على انجاز محضر حول هذه الاختلالات وتوجيهها إلى الجهات المختصة، هل هذا المحضر أنجز ؟ وما هي تفاصيله ؟

5- المادة 100 من القانون 113.14 تمنح للرئيس مراقبة البنايات المهملة والمهجورة أو الآيلة للسقوط واتخاذ التدابير الضرورية في شأنها بواسطة قرارات فردية أو تنظيمية، نتساءل في هذا الشأن هل قمتم على الأقل بإحصاء هذه البنايات ومعرفة مواقعها واتخاذ الاحتياطات اللازمة قبل وقوع أي كارثة لا قدر الله يذهب قاطنيها أو المجاورون لها ضحية عدم تفعيل هذا الاختصاص ؟

6- هناك فوضى عارمة بالمدينة في استغلال الملك العمومي ومداخيل هامة تهدر من موارد الجماعة بسبب هذا الإهمال، متى ستقومون بمهامكم التي تخولها لكم المادة 100 من القانون 14-113 من اجل إنعاش مداخيل الجماعة ؟

7- هذا سؤال كررته عدة مرات وسأعيد طرحه مرة أخرى، لماذا لا يزال مكتب المجلس عاجزا عن ترسيم أماكن خاصة لحاويات الازبال تكون مسيجة رغم أننا اقترحنا عدة حلول ولم نجد التجاوب معها، وقيل لنا حين اقترحنا هذا الموضوع كنقطة ضمن جدول أعمال إحدى الدورات السابقة أن هذا من اختصاص المكتب، هذا الاختصاص الذي مازال لم يفعل ؟

8- خلال زيارة لي للسوق الأسبوعي قبل عيد الأضحى وجدت الكل يتصرف في السوق كيف يشاء لا نظام ولا مراقبة، المسؤولون عن استخلاص الجبايات فقدوا السلطات المخولة لهم بسبب عدم تواجد القوة العمومية أو احد أعضاء المكتب، والمواطنون يحملون المسؤولية للمجلس، هل للمكتب استعداد لوضع حد لهذه الفوضى وتفعيل المادة 108 إذا اقتضى الحال ؟

9- عقدت اجتماعات مع هيئات المجتمع المدني عدة مرات وكما هو معلوم فان الباب الرابع من النظام الداخلي للجماعة ينص في المادة 44 أن التنسيق مع جمعيات المجتمع المدني من اختصاص لجنة الشراكة والتعاون وتشجيع الاستثمار وللأسف لم تستدعي هذه اللجنة ولم مرة واحدة بل أقصيت بشكل متعمد لان القانون واضح، هل هذه الوضعية لها تفسير أم المسالة لها خلفيات أخرى لا تخدم الصالح العام ؟

10- سمعنا مؤخرا بالمدينة أن سيارة DUSTER المخصصة للرئاسة تعرضت لحادثة سير، الحمد لله على سلامة ركابها، وكما هو معلوم فهي سيارة جديدة اقتنتها الجماعة من فائض الميزانية.
نريد معرفة ظروف وقوع الحادثة والخسائر التي تعرضت لها السيارة وأين يتم اصطلاحها ؟

 

الأجوبة على الأسئلة الكتابية: 

الدورة العادية الثالثة لشهر اكتوبر برسم سنة 2017 - جلســــة الأسئلة الكتابيـــة